أسئلة و أجوبة

أ

ما هو المسار التشاوري للملتقى الوطنيً؟

يتمثًل المسار التشاوري للملتقى الوطني في سلسلة من الاجتماعات المفتوحة التي سيتمً تنظيمها بين شهري مارس ويوليو 2018. وسيمثًل المسار التشاوري للمُلتقى الوطني فرصة فريدة لكلً الليبيين لإبداء الرأي وتحديد التوجًهات الكبرى لبلادهم في السنوات والعقود المقبلة، إذ ستُمكًن هذه العمليًة التشاوريًة المُوسًعة من التطرق لأهم القضايا المِتعلًقة بأولويًات الحكم في ليبيا مستقبلا: الأمن والدًفاع وبناء المؤسسات وضمان حسن تسييرها بالإضافة إلى العمليّتين الانتخابيًة والدًستوريًة.

ماهي شروط المِشاركة والمُساهمة في المسار التشاوري للمُلتقى الوطنيً؟

يُمكن لأيً مواطن ليبيً داخل ليبيا وخارجها أن يشارك في المسار التشاوريً للملتقى الوطنيً، سواء عبر المشاركة في واحد من اللقاءات التي ستُعقد في كل مناطق ليبيا وفي الخارج ) تجدون التفاصيل في الموقع(، أو عبر الإجابة على الأسئلة التوجيهيًة للقاءات المسار التشاوريً وإرسال مِقترحاتكم وردودكم إلى البريد الالكتروني participate@multaqawatani.ly كما يمكنكم المساهمة في ” استعادة زمام المبادرة” وتنظيم لقاء مفتوح في منطقتكم أو مدينتكم.

ماهي أهمًية مشاركتي كمواطن(ة) ليبي(ة) في المسار التشاوري للمُلتقى الوطنيً ؟

سيمثًل المسار التشاوري للمُلتقى الوطني فرصة فريدة لكل الليبيين لإبداء الرأي وتحديد التوجًهات الكبرى لبلادهم في السنوات والعقود المقبلة.
وتكمن أهمية هذا المسار – وبالتالي أهمًية مشاركة أكبر عدد ممكن من الليبيين – في مُخرجاته التي ستشكًل نتيجة رئيسيًة لمسار المِلتقى الوطني المُندرج ضمن خطًة المبعوث الخاصً للأمين العامً للأمم المتًحدة إلى ليبيا.

هل أستطيع أن أنظم اجتماعا من ضمن اللقاءات التي ستُنظم في إطار المسار التمهيدي للمُلتقى الوطني؟

نعم، يمكن لأيً مجموعة من الليبيين داخل ليبيا أو خارجها أن تنظم اجتماعا تُؤخذ توصياته بعين الاعتبار، ولتيسير مثل هذه المُبادرات تجدون في الرابط التالي جملة من المراحل التي يمكن أن تساعدكم في إنجاح هذه الاجتماعات.

هل سيتوجًب عليً كمشارك في هذا المسار أن أقدًم بياناتي الشخصية؟ ولماذا؟

نعم، سيتوجًب على كلً مشارك أن يقدًم بياناته الشخصيًة. ويهدف هذا الإجراء إلى ضمان سياديًة هذا المسار الحواريً وحصره على الليبيين دون غيرهم، بالإضافة إلى ضمان التًوازن وعدم هيمنة أو تأثير مجموعة أو عدد قليل من الأفراد على المُخرجات النًهائيًة للمسار التشاوريً.

كيف سيتمً التعامل مع مُشاركتي أو مُساهمتي الكتابيًة في المسار التمهيدي للمُلتقى الوطني؟

سيتمً تجميع مُخرجات وتقارير كل لقاءات المسار التشاوريً للملتقى الوطني بالإضافة إلى المُقترحات والردود المُرسلة كتابيًا عبر منظمًة الحوار الإنساني ليتمً تلخيصها في شكل تقرير سيُشكًل نتيجة رئيسيًة للمُلتقى الوطني.

هل لهذا المسار التشاوريً علاقة بخطًة عمل المبعوث الخاصّ للأمين العامً للأمم المتحدة إلى ليبيا؟

نعم، يمثًل هذا المسار جوهر المُلتقى الوطني، وهو يندرج ضمن خُطًة عمل المبعوث الخاص للأمين العامً للأمم المتحدة السيًد غسًان سلامة. على أنً اللقاءات المُنتظرة سيتمً تنظيمها من طرف المؤسسات الوطنيًة الليبيًة كالبلديًات والجامعات بطريقة مستقلًة وحياديًة، وسيكون ذلك بإسناد منظمة الحوار الإنساني وبالتنسيق مع البعثة الأممية. كما أنً المسار التشاوريً للمُلتقى الوطنيً لا يمثًل بديلا عن الأركان الأخرى للانتقال الليبي على غرار العمليًتين الانتخابيًة والدستوريًة وعمليًة تعديل الاتًفاق السياسي الليبي، وإنًما يسعى إلى تقوية هذه الأركان وتدعيمها بما يجعلها متوافقة مع تطلعات الشعب الليبي وخياراته.

ما هي الجهة التي ستُشرف على تنظيم اللقاءات؟

ستُشرف المُؤسسات الوطنيًة الليبيًة على غرار البلديًات والجامعات على تنظيم هذه اللقاءات المفتوحة بطريقة تضمن الاستقلاليِة والحياد. وستسندها في ذلك منظمة الحوار الإنساني بالتنسيق مع بعثة الأمم المتًحدة للدعم في ليبيا.

كيف يمكنني أن أتحصًل على برنامج تنظيم اللقاءات المفتوحة في منطقتي؟

يمكنك الحصول على البرنامج الزمني لكلً اللقاءات المفتوحة بالضغط على هذا الرابط، وإذا لم تجد موعدا مُحدًدا لجلسة حوار في منطقتك أو بالقرب منها، فلمَ لا تبادر أنت بتنظيم جلسة حوار في منطقتك ؟ للتعرف على كيفيًة تنظيم جلسة حوار تحضيري للحوار الوطني يِمكنك الضغط على هذا الرابط.